السبت، 12 نوفمبر 2022

الكهوف هي حياة ومأوي أقوام يأجوج ومأجوج ومماتهم !!

 
الكهوف هي حياة ومأوي  أقوام يأجوج ومأجوج ومماتهم !!

- لقد اقترنت الكهوف بتاريخ الإنسان بطرق كثيرة مثيرة، فنحن نعرف أن الكهوف في وقت متأخر من العصر الحجري القديم كانت المكان الذي يقيم فيه الناس في أيام الشتاء. لكن بعد أن توقف الإنسان عن استخدام الكهوف كبيوت، أخذ الناس يفكرون في أشياء كثيرة حول الكهوف، فقد ظن اليونانيون الوثنييون أنها معابد آلهتهم: زيوس (كبير آلهة اليونان فى عقيدتهم المشركة ) وبأن (إله الغابات المراعي و الرعاة) و ديونيسوس (إله الخمر) و بلوتو (إله الموتى و الجحيم).
- و كان الرومان يعتقدون أن الكهوف بيوت الحواري (إلاهات ثانوية من إلاهات الطبيعة) و العرافات.
- أما الفرس القدامى و أجناس أخرى فقد ربطوا الكهوف بعبادة "مثرا" (إله النور و حامي الحقيقة وعدو قوى الظلام).
- في هذه الأيام توجد كهوف كبيرة و جميلة في كل أنحاء العالم و تشكل مناطق جذب للسياح.

الكهوف أماكن مجوفة في الجوانب الصخرية من التلال أو الصخور، و تتكون بطرق كثيرة مختلفة، فقد تكون كثير منها بفعل ضرب موجات البحر المستمر للصخور، و يظهر بعض الكهوف تحت سطح الأرض، و هذه في العادة مجار قديمة لجداول مائية تحت الأرض حثت في طريقها طبقات من الصخر الطري مثل الجير.
و تتكون أنواع أخرى نتيجة التغيير الذي تحدثه البراكين في الصخور السطحية، أو نتيجة ثورة الحمم الحارة.
بعض الكهوف لها فتحات في سقوفها تسمى الثقوب، و قد تكونت هذه الفتحات حيث تجمعت المياه السطحية ثم انحدرت، كما يوجد في بعض الكهوف دهاليز تكون طبقات أو في صفوف.

تجري الجداول الجوفية عبر بعض الكهوف مع أنه بعد تشكيل الكهف قد تجد الجداول التي كانت تجري فيها مستوى أدنى فتترك الكهف جافا.
إن كل نقطة ماء تسقط من سقف كهف تحتوي على شيء من الجير أو المواد المعدنية الأخرى، و حين يتبخر جزء من الماء يبقى بعض هذه المواد لتشكل بشكل تدريجي حليمات كلسية تتدلى من السقف، أما الماء الذي يسقط من الحليمات على الأرض فإنه يشكل عمودا يسمى حليمات سفلى.
- وإلى أعماق ثقب يمكنه ابتلاع مبنى إمباير ستيت:

عام 1953م تمكن السير هيلاري وتسينسينغ نوركاي، أول من تسلقا أعلى جبل في العالم، قمة إفريست. والآن سنقوم بمرافقة المحاولة الأولى لتسلق جدران نزولا إلى واحدة من أعمق الكهوف العمودية في العالم.
تختبئ في الأجزاء الوسطى من المكسيك وبين جبال سيرا مادري، مجموعة من الثقوب العملاقة تحت الأرض.
تختلف هذه الكهوف العمودية الغامضة عن أي كهوف أخرى في العالم. ويبدو أن أعمقها أشبه بثقب بدون قاع. وهي تعرف باسم السوتانو ديل بارو. أي مخزن الطين. ومن المستحيل أن يرى المرء قاع الكهف من الفوهة. التعثر عند الفوهة يوازي السقوط من سقف مبنى هائل، يزيد عن مبنى الإمباير ستيت بمائتي قدم. وتسعى هذه المجموعة من المتسلقين المكسيكيين إلى قبول أقصى حدود التحديات. سوف يكونون أوائل من يحاولون صنع طريق لتسلق هذه الجدران الصخرية الخطيرة. كما سيكونون أول من يدرسون علميا منطقة الكهوف الغامضة هذه؟
- سيقود المتسلق والبيولوجي كارلوس أنهيل فريق المتسلقين المستكشفين. ويوجد في المكسيك كهوف عظيمة أشبه بعظمة جبال هيمالايا، وقد اعتبرت أماكن للعبادة، منذ ما قبل التاريخ.

ليس هناك طريق يؤدي إلى السوتانو، يمكن الوصول إلى هناك مشيا على الأقدام، كما تنقل الأمتعة على ظهور الدواب عبر منحدرات عالية. وبعد عدة ساعات وصلوا إلى فوهة الكهف، وهم مستعدون لمواجهة التحديات الكبرى التي تتجلى أمامهم. تبلغ النقطة الأعمق، ألف وأربعمائة وتسعون قدم. كان مخزن الطين في الماضي مغمور بالمياه.

قبل 150 مليون عام كانت الصخور الكلسية مسطحة في قاع البحار، وقد عثر المتسلقون على أحافير لأصداف بحرية بين الصخور. وقدأدى الضغط الأرضي إلى دفع القشرة الأرضية ورفع الصخور إلى أعلى. ما أدى إلى مجموعة من الشقوق العمودية، ومن بينها السوتانو.
أخذ الجيولوجي جورج وينغارتز، يحدد سبل التسلق على الصخور التي تعاني من التآكل الشديد.
تشكلت ملامح الصخور من خلال المياه، ما يجعلها حادة كالسكاكين. لهذا من الضروري العناية بالحبال، ذلك أن الصخور قادرة على تمزيقها. وضع الفريق سجادا فوق الصخور الحادة لحماية الحبال. وأصبحوا الآن على استعداد لإنزال معد الطريق ماركو أوتشوا، الذي تكمن مهمته في تنظيف الجدار من أشواك النباتات والصخور الضعيفة.
يمكن لأي حركة خاطئة أن تكلفه حياته.
هناك عدة مخاطر على الطريق المتبع. يمكن للصخور أن تسقط فوق رأسي، كما أن الحبل يمكن أن ينقطع بالصخور الحادة، أو بالمنجل.
ما أن ينجز تنظيف حتى تبدأ الخطوة التالية بتثبيت المفاصل في الصخور، تتولى هذه المسامير ضمان سقوطهم، إذا تعرض أي منهم لحادث من هذا النوع. استخدم هورهي أدوات من صنع يدوي للقيام بهذه المهمة العصيبة.
نستعمل المفك مع الخر بر لثقب الجدار. وبعد ذلك ننفخ الغبار بعيدا بأنبوب. وبعد ذلك ندخل برغي متسع داخل الصخرة لتثبيت المسمار.
أثناء تسلق الجدار، فقد ماركو موطئ قدمه.
وهكذا تمسك برؤوس أصابعه وهو على ارتفاع ألف قدم فوق أرض الكهف.
تمكن المسمار من إنقاذه. أي أن الطريق أصبح آمنا.
يتطلب الأمر يوما كاملا لتجهيز مسافة خمسين قدم. يعني هذا المعدل أن الفريق سيبقى هنا لعدة أسابيع.
أثناء إعداد الطريق على جدار الكهف، جهز حبل كامل طوله ألف وثلاثمائة واثني عشر قدما للنزول إلى قاع الكهف.
يعتمد مصور الفريق هورهي توريس، على الحبال التي حيكت خصيصا لإنزاله بما معه من معدات ثقيلة إلى القاع.
مرحبا، أنا الآن في قاع أعمق ثقب في العالم. يمتد الحبل من هناك على ارتفاع ألف وثلاثمائة قدم. نحن على وشك الوصول إلى القاع وعلى خلاف النباتات الجافة عند الفوهة، النباتات هنا أشبه بالأدغال. تغطى هذه البيئة الفريدة بالشجيرات الكثيفة. وأطنان من الصخور التي تسقط من جدران الكهف.
استطلع كارلوس عددا من الكهوف الجانبية، ما يوحي بوجود شبكة من الأنفاق بينها، وقد سجل كل ما عثر عليه في مذكرات رحلته، كي تبقى مرجعا لم قد يتبعونه. وتسلق إلى الجدار هورهي وماركو لتفقد عملهم. استغرق الأمر عشرون يوما من العمل الشاق، ولكن جدار الكهف أصبح الآن مكتملا. وقاموا بالجزء الأخير من التسلق خروجا من الحفرة، بعد اثني عشر ساعة من بدء رحلة العودة بلغوا فوهة الثقب. وأخيرا؟
وهكذا اكتملت الرحلة. ولكن الاستطلاع ما زال في بدايته. بعد أن ثبتت الحبال على الجدران، يمكن لآخرين أن يأتوا ويجربوا رؤية أعمق مغارة في العالم؟ // وبالنسبة للأنهارتحت الأرض: تحت مدينة princesa Puerto (برينسيسا بويرتو) يجري أطول نهر
أنفاق صالح للملاحة (الإبحار) في العالم طوله 8 كم ونصف ويصب مباشرة في بحر الصين الجنوبي ويقدر العلماء عمر هذا النهر بستة عشر مليون سنة وقد عرفه سكان الجزيرة منذ قديم الزمان ولم يتم استكشافه تبعا للاعتقادات الراسخة بأن أرواح شريرة تسكن منطقة النهر لذلك بقي النهر محافظا على كنوزه التاريخية وآثاره وكتاباته القديمة ويعتقد أن النهر قد تشكل بفعل المياه الجوفية التي أذابت الصخور الكلسية في الجبل وأحدثت تحولات جيولوجية قديمة وشكلت لوحات فنية وكتابات مدهشة وكأنها متحف للفنون الطبيعية معروضة على جدران النهر كما يوجد متال آخر هو مغارة جعيتا كهوف نحتتها المياه والزمن على بعد 20 كم من الطريق السريع شمال بيروت وعلى اليمين من قرية ذوق ميكائيل، تقع كهوف جعيتا التي يقل نظيرها من الكهوف حول العالم. فلقد نحتت المياه هنا معارض مفتوحة تحت تلال من الغابات في جبال لبنان. وهذه الكهوف تعد قناة أو مهربا لنهر جوفي، هو المصدر الأساسي لنهر الكلب. تتكون المغارة من مستويين، اكتشف المستوى الأدنى عام 1836 وتم افتتاحه للزوار عام 1958، ويمكن زيارة هذا المستوى بالقوارب، أما الجزء الأعلى فتم افتتاحه في شهر يناير (كانون الثاني) من عام 1969 ويمكن مشاهدته سيرا على الأقدام. وقد ساهم الفنان اللبناني والنحات عدنان كلينك في تنظيم الافتتاح الرسمي للمجموعة العلوية، وذلك باعداد حفل للموسيقى الالكترونية للمؤلف الفرنسي فرنسوا بليل. ليس ذلك فحسب، بل اتخذت العديد من الأحداث الثقافية من جعيتا مكانا لها، كالحفل الموسيقي للفنان الألماني كارل هنريك ستوكهاوزن في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 1969 م .

اكتشاف جعيتا يرجع الاكتشاف الحديث للنهر الجوفي لعام 1836 وينسب الفضل في ذلك للمبشر الاميركي ريفرند تومسون الذي توغل داخل الكهف الى نحو 50 مترا وبوصوله للنهر الجوفي أطلق عيارا من مسدسه، نتج عنه أصداء هائلة وعندها تأكد من اكتشافه لكهف ذي أهمية كبيرة. قام ماكسويل وهوكسلي المهندسان بشركة مياه بيروت وصديقهم ريفرند بليس رئيس الكلية البروتستنتية السورية "الجامعة الاميركية بيروت حاليا" بارتياد هذه الكهوف.

داخل الكهوف يمكنك زيارة كل من القسمين العلوي والسفلي في فصل الصيف حيث تستمع بدرجة منعشة من البرودة داخل الكهف، ويغلق القسم السفلي أحيانا في فصل الشتاء حيث يرتفع منسوب المياه بدرجة كبيرة، تستغرق الجولة ساعتين وتشمل التجول بالقوارب في المعرض السفلي وزيارة المعارض العلوية سيرا على الأقدام مع مشاهدة عرض تقديمي للكهوف.

المعارض السفلية
يأخذك هذا القسم من الكهف الى عالم ما تحت الأرض شديد الجمال والذي كونته ملايين السنين، فصوت المياه المتدفقة والاحساس بالهواء البارد النظيف ووجود شلال عند الدخل يعطيك احساس بالصمت العميق كلما تعمقت للداخل، أما أنظـمة الاضاءة الحديثة فتنير لخبراء تسلق الصخور وتكون رائعة على الأعمدة والأشكال النحتية الجميلة للمعماريين العظماء، الماء والزمن.

المعارض العلوية
يعدك ممر من الاسفلت يمتد بطول 120 مترا لما ستراه من عالم عجيب تكون خلال ملايين السنين، ويرشدنا هذا الجزء لما كانت عليه الكهوف قبل التغيرات الجيولوجية، والتي جعلت من النهر الثائر يصل لمستواه المستقر حاليا.
تتجول لعمق 650 مترا في مستويات مختلفة من الكهوف متخيلا ما ستراه من ثنيات صخرية وتشكيلات أخرى من الصخور، ويحتمل أن يكون أكثر المواقع تأثيرا هي الأودية المتعرجة والفجوات التي يصل عمقها لعدة أمتار.




جولة حول مغارة جعيتا
تبدأ المتعة بمجرد ان توقف سيارتك في ساحة الانتظار، وعندها تستطيع ان تأخذ جولة قصيرة بالعربة المعلقة "التليفريك". وان كنت تفضل وسيلة نقل أرضية فبإمكانك ان تستقل القطار الذي تجره عربة ذات محرك بخاري، تؤهله لعمل رحلات ما بين موقف السيارت والمعارض العلوية. وتوجد صالة عرض مكيفة بالقرب من مدخل المعرض العلوي لعرض فيلم عن مغارة جعيتا بعدة لغات ويمكنك أن تستفسر عن موعد اللغة التي تريدها لتنسقها مع موعد جولتك. أما التذاكر التي بحوزتك والتي تدخلها بالجهاز الموضوع على بوابة الداخل للمعرض، فتمكنك من دخول كل المزارات والمسرح وكذلك القطار، وتذكر عند الخروج ان تبرز تذكرة ساحة الانتظار لتتمكن من الخروج. تشمل المنطقة كذلك عددا من المطاعم والوجبات الخفيفة ودورات المياه وكذلك محلات التذكارات وحيث المشغولات اللبنانية اليدوية. مواعيد الزيارات من الثلاثاء حتى الخميس من الساعة 9 صباحا الى 6 مساء. ومن الجمعة الى الأحد من الساعة 9 صباحا الى 7 مساء. العطلة الاسبوعية: الاثنين والعطلات الرسمية للدولة ..كهوف تاسيلي.. والسر الاعظم في تاريخ البشرية ..التفسيرات التي تناولت أمر كهوف تاسيلي بالنسبة للإحتمال الأول:وهو زيارة من مخلوقات أخري :
فهذا احتمال وارد ويؤول على أنه من أقوام يأجوج ومأجوج ،وهم خلق قبل آدم عليه السلام ؟

وإنى أوؤكدعلي وجود مخلوقات غيرنا في الأرض ولكن فى فجوات كهفبة هائلة؟
وبالنسبة للتفسير الاول الذىيشيرإلى وجود حضارة كانت موجودة قبل التاريخ وهي التى رسمت رسوم كهوف تاسيلي فهذا امر وارد كحضارة سابقة اندثرت بسبب امرا ما؟

وكلنا يعرف قارة اطلانطس التى ذكرت لاول مرة علي لسان الفيلسوف افلاطون عندما كان في زيارة لمصر والتقي مع بعض الكهنة المصريين و اخبروه بانهم تلقوا من اجدادهم من الالاف السنين انه كانت هناك قارة عظيمة خلف اعمدة هرقل ( خلف جبل طارق) وبلغ التقدم فيها الي درجة كبيرة ومذهلة من التطور ولكن القارة هذه اختفت لسبب ما ؟

لكن أين هى الآن؟ التفسير الوحيد المقبول انها كانت لقارة اطلانطس تحت سطح الارض.
أما الناجين من اطلانطيس فقد تفرقوا في بعض مناطق العالم

وقد تكون لحضارة أخرى سابقة قبل خلق آدم كانت ثم اندثرت لسبب ما ؟
والذى أراه أن أقوام يأجوج ومأجوج يستوطنون باطن الأرض فيما يشبه الوجود الكهفى لمساحات عظيمة لم تكتشفها البشرية حتى الآن ،وأن الفتحة الأرضية الوحيدة الآمنة لخلروجهم إلى سطحها قد ردمها ذو القرنين ،وأن هناك فتحة أخرى تقع فى صحراء سيبيريا لكن يحول بينهم ونين سطح الأرض من ناحيتها أتون بركاني متأجج لا ينطفأ ومنه تصدر أصواتهم التى رصدها باحث علوم الأرض كما سبق تفصيل ذلك؟ تعريف الكهوف :
الكهوف هي عبارة عن فجوة ذات فتحة في الصخر يزيد قطرها على 5 ـ 15 ملم.الكهوف إحدىالمكونات الطبيعية التي تكون في ظل ظروف جيولوجية معينة ،وتسمى بالمتاحف الجيولوجيةالمخبأة في باطن الأرض، ويتواجد الكهوف غالبا في التراكيب الجيولوجية السطحية) الجبال) وتحت السطحية ( السهول والصحاري) المكونة من صخور الكلسية مثل صخور(حجرالكلس ، الجبس ، الدولومايت وغيرها) ، وهي كنوز طبيعية وجزء من التراث الطبيعي والبيئي يتطلب ضرورة حمايتها .
يطلق على العلم المختص بدراسة الكهوف سبيليوجي (Speleology) وهو علم يعتمد على الجيولوجيا والهيدرولوجيا (علم المياه) وعلم الأحياء والآثار .

ما هي المغارات :
كهوف ومغارات عميقة في الأرض، نتجت عن تسرب مياه الأمطار، مغارات وسراديب تحت الأرض، وتعد إحدى عجائب الطبيعة وغرائبها في الصحراء، بهرت من شاهدها من الرَّحالة والمستكشفين، تكونت بفعل ذوبان التربة الهشة التي بين الصخور الصلبة حتى صارت مغارات كالشقوق، يذهب بعضها في الأرض إلى عدة كيلومترات، وقد يتصل بعضها ببعض، وأصبحت مجاري لمياه السيول في باطن الأرض, وعلى مر السنين توسعت هذه المجاري لتصبح كالأنفاق، تتسع، وتضيق، وتلتوي في باطن الأرض، مكونة سراديب طويلة.  

 
أسباب استخدام الكهوف من قبل الإنسان

 
عرفت الكهوف منذ القدم على أنها الملجئ والملاذ الأول للإنسان الأول الذيكان يسكنها لتقيه تقلبات الطقس وتغيرات الطبيعة وأخطار الضواري والزواحف والحشرات، كما استخدمت الإنسان الكهوف لتخزين المواد ، وأخرى استخدمت كملاجئ حرب.كما كانالكهوف الموجودة في المناطق الصحراوية مثل السعودية ملاذا آمنا للمسافرين من حرالشمس ومن برودة الجو ومن عواصف الرياح( كثبان رملية) ، إضافة إلى إمكانية احتواءالكهوف على الماء في المناطق الصحراوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

* يمتنع مع لام القَبْلِ أن تسري دلالات الآيات التالية

 يمتنع ان تكون اللام بمعني قبل في الحالات * يمتنع مع لام القَبْلِ أن تسري دلالات الآيات التالية ========== يمتنع مع لام القَبْلِ أن تس...